«الطرابيلي الدمياطي» ضمن مشروع «عاش هنا» بوزارة الثقافة 

الطرابيلي الدمياطي ضمن  مشروع عاش هنا
الطرابيلي الدمياطي ضمن مشروع عاش هنا

ضمن مشروع عاش هنا التابع لجهاز التنسيق الحضاري بوزارة الثقافة تم تركيب لوحة خاصة بالكاتب الصحفي عباس الطرابيلي  ابن دمياط علي العقار رقم ٧ شارع الدكتور محجوب ثابت بالعجوزة والذي كان يقطن به منذ عام ١٩٦٣ والتي تسمح لمن يشاهدها أن يقرأ نبذة مختصرة عن اهم أعماله وتاريخه محملة علي تطبيق QR والذي يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، مما يساعد على نشر الوعي والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمباني المهمة علي مستوى الجمهورية 
الكاتب الراحل عباس الطرابيلي كاتب ومؤرخ مصري من مواليد محافظة دمياط 11 يناير سنة 1936، وعمل رئيس تحرير جريدة الوفد 1998، وله العديد من الكتب التاريخية التي تهدف إلى تنوير العقل المصري وإعادة تعريف الشعب المصري بتاريخه العريق.
من أهم أعماله «أحياء القاهرة المحروسة» و«غرائب الأسماء المصرية والعربية» و«من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق».
ورحل عن عالمنا في ١٢مارس ٢٠٢١
وتهدف اللوحة الي تكريم كتاباته وتخليد ذكراه على مدى الأجيال، لوحة "عاش هنا"، جزء من مشروع " ذاكرة المدينة، المعد من المركز القومى للتنسيق الحضارى ومجلس الوزراء، ووزارة الثقافة المصرية، لتكريم الرواد فى كل المجالات... توضع اللوحة أمام مدخل العقار.

ففي هذه العمارة سكن عباس الطرابيلي وشهدات منذ البداية لكتاباته ومؤلفاته بعد تخرجه من كلية الآداب قسم صحافة بجامعة القاهرة
مشروع «عاش هنا» يهدف إلى توثيق المباني والأماكن التي عاش بها الفنانون والسينمائيون وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء الذين ساهم في إثراء الحركة الثقافية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث.

وكان طول عمره حاملًا لهموم دمياط، وكنت بقوله إنت شايل هم الدمايطة طول عمرك، وكان لا يتأخر عن دعم المدينة طوال عمره وله رصيد كبير من المقالات التي تتحدث عنها وعن هموم أهلها مثل صناعة الأثاث ومشكلات الصيادين، وكنا نتوجه له بمجرد أن نعرف بقدومه لمنزله، وكان عاشقا لحديث الذكريات».

اقرأ أيضا|محافظ دمياط تبحث آلية تخصيص مستشفى لعلاج الإدمان بمبادرة «حياة كريمة»